يعتبر الحصول على بطاقة الهوية الإماراتية إلزامياً لكافة سكان دولة الإمارات بما في ذلك المواطنين الإماراتيين، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، والوافدين المقيمين في الدولة. ويُطلب من أي شخص مشمول في نطاق إحدى هذه الفئات التقدم بطلب للحصول على بطاقة الهوية من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، وتجديدها عند انتهاء صلاحيتها.
ووفقاً للهيئة، فإن من واجبات حامل بطاقة الهوية مراعاة حملها في جميع الأوقات، وأن يبرزها في حال طلبت منه طبقاً للقانون.
لبطاقة الهوية استخدامات متعددة تشمل:
تنويه: لا يجوز للمؤسسات أو الشركات حجز بطاقات الهوية الإماراتية الخاصة بموظفيها أو متعامليها أو زوارها، ولا يجوز رهن بطاقة الهوية أو حجزها لدى أي جهة كانت إلا بناء على قرار أو حكم قضائي صادر عن محكمة مختصة. وفي حال حجز بطاقة الهوية بطرق مخالفة للقانون، على المتضرر الرجوع للجهات القضائية.
تتكون التركيبة التكنولوجية للبطاقة والتي تضمن أعلى مستويات الدقة والأمان من ثلاث خصائص:
رقم الهوية
تتميز بطاقة الهوية برقم تعريفي يُعرف برقم الهوية ويرتبط بحامله مدى الحياة ويمكّنه من الاستفادة من جميع الخدمات الحكومية وبعض الخدمات غير الحكومية والتجارية التي تتطلب إثبات الهوية. ويتميز رقم الهوية بكونه رقماً وحيداً لا يتكرر وهو يضم 15 خانة.
الرقاقة الإلكترونية
وهي شريحة إلكترونية داخل البطاقة تضم البيانات الشخصية لصاحبها لتتم قراءتها آليا في الاستخدامات التي تتطلب إثبات الهوية وتأكيدها. ويكون بعض هذه البيانات مشفراً بحيث لا يُسمح إلاّ للجهات ذات العلاقة بقراءتها وذلك لحماية سرية وخصوصية البيانات. ويمكن لهذه الرقاقة أن تخزن معلومات تصل إلى 144 ألف حرف.
تقنيات أخرى
تضم بطاقة الهوية أحدث تقنيات البطاقات الذكية بما في ذلك الأحرف الدقيقة والحبر فوق البنفسجي والرسم الخطي، وتتمتع بتسع خصائص أمنية تجعل من تزييفها أمراً صعبا جدا، حيث أن هذه الخصائص تتفوق على المعايير المستخدمة حالياً في العديد من البطاقات كبطاقات الائتمان البنكية.
الخصائص الأمنية لبطاقة الهوية
طالع المزيد عن بطاقة الهوية الإماراتية
يمكن التقديم على بطاقة الهوية من خلال الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، عبر الخدمة الإلكترونية على موفع الهيئة، أو من خلال مراكز الطباعة المعتمدة في الدولة.
توفرالهيئة الاتحاديّة للهويّة والجنسيّة والجمارك وأمن المنافذ خدمة عاجلة لإصدار بطاقة الهوية، وتسليمها خلال 24 ساعة كحد أقصى، وذلك مقابل تحصيل رسم الخدمة المطلوبة، بالإضافة إلى رسم الخدمة الفورية.
تتوفر هذه الخدمة للمواطنين والمقيمين من دولة مجلس التعاون من كافة الفئات العمرية وذلك:
بالنسبة للمقيمين في دولة الإمارات - عدا عن أبناء دول مجلس التعاون الخليجي - فتقتصر الخدمة العاجلة "فوري" على حالة استخراج بدل فاقد أو تالف عن بطاقة الهويّة فقط، ويتطلّب الحصول عليها إحضار جواز السفر الأصلي ساري المفعول، وأن تكون الإقامة سارية المفعول أيضاً، حيث تتضمن إجراءاتها إعادة التقاط البصمات والصورة الشخصية.
وتتطلب إجراءات إصدار بطاقة الهوية من المواطنين إبراز خلاصة قيد أصليّة، وجواز سفر أصلي ساري المفعول، وبطاقة الهوية القديمة في حال التجديد.
أما بالنسبة لمواطني دول مجلس التعاون فيطلب منهم:
إثبات الإقامة داخل الدولة وهو:
للحصول على هذه الخدمة الفورية، على العميل زيارة أحد مراكز سعادة العملاء التابعة للهيئة، وتقديم الوثائق المطلوبة.
تتوفر خدمة فوري من خلال زيارة إحدى مراكز سعادة العملاء التابعة للهيئة وهي:
متى يجب تجديد بطاقة الهوية الصادرة من دولة الإمارات؟
يجب تجديد بطاقة الهوية الصادرة من دولة الإمارات خلال ثلاثين يوماً من انتهاء صلاحيتها. وفي حال عدم تجديدها يتم فرض غرامة تأخير.
بعد تاريخ انتهاء صلاحية بطاقة الهوية، على حاملها تقديم طلب بالتجديد. تقوم الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ بإرسال إشعار عبر رسالة نصية قبل انتهاء صلاحية البطاقة.
قنوات التقديم على الخدمة
يمكنك تقديم طلب التجديد عبر الخدمة الإلكترونية على موقع الهيئة، أو من خلال تطبيقها الذكي المتوفر على متجر غوغل، متجر أبل، أو متجر تطبيقات هواوي وأيضا من خلال مراكز الطباعة المعتمدة في الدولة.
قد تحتاج إلى زيارة مراكز سعادة المتعاملين للهيئة لتقديم تفاصيل البيولوجية الخاصة بك.
هل يمكن تجديد بطاقة الهوية قبل انتهاء مدتها؟
في حال فقدان، أو سرقة، أو تلف بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك، عليك الرجوع مباشرة إلى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ وطلب إصدار بدل فاقد/ أو تالف. فيما يلي الخطوات التي يجب عليك اتباعها:
1.مراجعة الهيئة والإبلاغ عن الحادثة
قم بزيارة أقرب مركز لسعادة المتعاملين تابع للهيئة للإبلاغ عن الحادثة، وطلب بطاقة جديدة تحمل نفس رقم الهوية الثابت. ستقوم الهيئة بإيقاف فاعلية البطاقة القديمة المفقودة، وإصدار شهادة مختومة لك تحمل رقم الهوية. وعلى الجميع أيضاً إحضار أصل بطاقة الهوية المراد استبدالها لمعاملات بدل تالف.
عند الإبلاغ عن الحادثة تأكد من إحضار الأوراق الثبوتية اللازمة لإثبات هويتك.
2. قنوات تقديم طلب
بعد الإبلاغ عن الواقعة، يمكنك التقدم بطلب بدل فاقد/تالف من خلال مراكز سعادة المتعاملين ومكاتب الطباعة المعتمدة، أو من خلال تطبيق الهيئة الذكي المتوفر على منصتي iTunes و Google Play.
3. دفع الرسوم
على المتعامل دفع300 درهماً عند فقدان البطاقة أو تلفها ، تضاف إليها رسوم تقديم الطلب بواقع 70 درهماً في حال تقديمه عن طريق مكاتب الطباعة، أو 40 درهماً في حال تقديمه أونلاين من خلال الاستمارة الإلكترونية على موقع الهيئة.
وفي حال طلب الخدمة الفورية، يضاف مبلغ 150 درهماً، ويتم الحصول على البطاقة من مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية للهيئة.
4.استلام بطاقة الهوية
يتم استبدال البطاقة بنفس مدة سريان الصلاحية المتبقية للبطاقة المستبدلة.
تقوم الهيئة بإبلاغ المتعامل أولاً بأول عن تطورات الطلب من خلال الرسائل النصيّة القصيرة، والتاريخ المتوقع للاستلام. وعادة، يتم إصدار بدل فاقد أو تالف خلال 48 من تقديم الطلب، وخلال 24 ساعة للمتعاملين المتقدمين للخدمة الفورية. وبعد استلام رسالة نصية من الهيئة بجاهزية البطاقة، على المتعامل التواصل مع بريد الإمارات لاستلام البطاقة من مركز البريد.
للمزيد من الاستفسارات عن الخدمة، اتصل بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ على الرقم: 6005 30003.
وفقاً للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، على حامل بطاقة الهوية أن يخطر الإدارة المختصة بالهيئة بأي تغيير في البيانات التي تتضمنها بطاقة الهوية خلال شهر من تاريخ حدوث التغيير.
اطلع على خدمة إجراء تعديلات، أو تحديثات على بطاقة الهوية السارية المفعول.
على المقيمين الراغبين في إلغاء تأشيرة إقامتهم في دولة الإمارات لغرض مغادرة البلاد، أو تغيير كفالة العمل، تسليم بطاقات الهوية الخاصة بهم إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة المعنية.
تقوم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بتسليم بطاقة الهوية إلى الهيئة الاتحاديّة للهويّة والجنسيّة والجمارك وأمن المنافذ، التي قامت أساساً بإصدارها.
لمزيد من المعلومات حول بطاقة الهوية الصادرة من دولة الإمارات ، يمكنكم الاتصال بالهيئة عن طريق خدمة المحادثة الفورية "اسأل حمد"، أو الاتصال على هاتف رقم: 600522222
29 أكتوبر 2024