نفذت حكومة دولة الإمارات العديد من المبادرات والمشاريع لتفعيل مبادرة الحكومة الذكية لدولة الإمارات وتسريع وتيرة التحول الذكي في الجهات الحكومية على المستويين المحلي والاتحادي، وتشجيع الجمهور على تبني واستخدام الخدمات الذكية. شملت المبادرات والمشاريع ما يلي:
- الشبكة الإلكترونية الاتحادية
تتمحور مهمّة الشبكة الإلكترونية الاتحادية حول توفير وسيلة فعالة وآمنة لتقديم خدمات الحكومة الذكية للهيئات الحكومية والأفراد على مدار الساعة في دولة الإمارات. كما تهدف إلى توفير بنية تحتية مشتركة تتيح إمكانية وصول آمن عند الطلب إلى مجموعة من الموارد الحاسوبية المتكاملة مثل (الشبكات، المخدمات، تطبيقات التخزين، والخدمات)، وذلك لكافة الجهات الحكومية الاتحادية في دولة الإمارات، إضافة لربط تلك الجهات مع بعضها وتعزيز التواصل والتنسيق فيما بينها.
وتشمل الخدمات التي توفرها الشبكة الإلكترونية الاتحادية:
- التواصل بين الجهات الحكومية
- الإنترنت المشترك
- إدارة عمليات البنية التحتية
- البرامج كخدمة/ البريد الإلكتروني المشترك للحكومة
- البنية التحتية كخدمة
- إدارة الأحداث الأمنية.
- مركز الإبداع الرقمي- CODI
يعمل مركز الإبداع الرقمي كمنصة للابتكار الرقمي وتعزيز مستقبل التحول الذكي وذلك بالتنسيق مع منظمات عالمية رائدة وخبراء التقنية وربطهم بمؤسسات الدولة التي تعمل على تحقيق أهداف الحكومة الذكية. ويتم تحديث المركز باستمرار ليواكب الابتكارات ووسائل التكنولوجيا الحديثة، حيث وقع اتفاقات شراكة مع عدد من الشركات الرائدة مثل أبل، جوجل، ومايكروسوفت، وغيرها. ومن أبرز الخدمات التي يقدمها المركز للجهات الحكومية خدمات التدريب، والمُختبر الذكي للفحص والمُصادقة على جودة وأمن التطبيقات الذكية، والخدمات الاستشارية، ومركز الابتكار. اقرأ عن مركز الإبداع الرقمي- 2016.
- متجر تطبيقات الحكومة الذكية
أطلقت حكومة دولة الإمارات أول متجر حكومي للتطبيقات الحكومية الذكية، ويضم المتجر مئات التطبيقات الذكية التي جرى تطويرها من قبل الجهات الاتحادية والمحلية في الدولة، وتوفر عدداً كبيراً من الخدمات للمتعاملين من مكان واحد.
شاهد فيديو حول تدشين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لمتجر التطبيقات الحكومية الذكية -القناة الرسمية الخاصة بصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم / يوتيوب.
- نظام إدارة علاقات المتعاملين الوطني- تواصل 171
أطلقت مبادرة تطوير نظام وطني لإدارة علاقات المتعاملين -( تواصل 171) وهو عبارة عن مركز اتصال وطني يقوم بتقديم الخدمات لجميع المتعاملين من المواطنين والمقيمين.
أطلقت حكومة الإمارات مشروع الدخول الذكي المعروف بـ (SmartPass) والذي تم ترقيته حاليا إلى الهوية الرقمية ( UAEPass). أتاح المشروع للمتعاملين الدخول إلى المواقع الحكومية لإجراء المعاملات من خلال حساب واحد.
- الرابط الحكومي للخدمات (GSB)
يساعد مشروع الرابط الحكومي للخدمات (GSB) الجهات الاتحادية والمحلية على تقديم عدد من خدماتها من خلال تفعيل الربط الإلكتروني وفق أعلى معايير الأمن والسلامة الرقمية، وتبادل البيانات بانسيابية بين أنظمة تلك الجهات بما يخدم حاجة المتعامل في الحصول على خدمات الحكومة من دون الاضطرار للانتقال من جهة حكومية إلى أخرى. ويخدم المشروع توجهات الحكومة في إنشاء منصة ربط لحكومة متكاملة، ويدعم التنسيق والتكامل بين كافة الجهات الحكومية، مما يعزز تجربة ورضا وسعادة المستخدمين، وفي الوقت نفسه تمكين الجهات الحكومية من الوصول السهل إلى البيانات متعدّدة المصادر.
في مارس 2015، استضافت هيئة تنظيم الاتصالات في مقرها في دبي ورشة عمل حول تطوير استراتيجية البيانات الضخمة بمشاركة 15 جهة حكومية على المستويين الاتحادي والمحلي. وناقشت الورشة طرق الاستفادة من البيانات الذكية متعددة المصادر، وتحليلها، ووضع حلول وسياسات للاستفادة منها لمعالجة مسائل تهم القطاعات الحيوية في دولة الإمارات، مع الحفاظ على التوازن بين نشر البيانات والمشاركة بها وخصوصية الأفراد.وارتكزت الهيئة على الورشة لإعداد استراتيجية البيانات الضخمة، والتي تغطي جوانب متعلقة بجمع، ومشاركة البيانات لتعزيز كفاءة الخدمات الحكومية.