يندرج مشروع "الرابط الحكومي للخدمات " (GSB) ضمن مبادرات الحكومة الذكية، حيث يساعد الجهات الاتحادية والمحلية على تقديم خدماتها بشكل مترابط ومتكامل مع تبادل البيانات بانسيابية بين أنظمة تلك الجهات بما يخدم حاجة المتعامل في الحصول على خدمات الحكومة من دون الاضطرار للانتقال من جهة حكومية إلى أخرى.
كما يندرج الرابط الحكومي للخدمات ضمن مبادرة الشبكة الإلكترونية الاتحادية، وهو يخدم توجهات الحكومة في إنشاء منصة ربط شاملة وفقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة، وباعتماد أعلى معايير الأمن والسلامة الرقمية. يهدف المشروع إلى دعم المواءمة والتنسيق والتكامل بين كافة الجهات الحكومية. ويسهم الرابط الحكومي للخدمات في تحسين تجربة المستخدمين، وفي تمكين الجهات الحكومية من الوصول السهل إلى البيانات متعدّدة المصادر، وبالتالي توفير خدمات حكومية قائمة على أفضل المصادر الموثوقة والمحدّثة.
يأتي إطلاق هذا المشروع استجابة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، في أن "المرحلة المقبلة هي ربط الخدمات ورفع جودة التطبيقات وتحقيق نسب رضا عالية". بحيث يكون الحصول على الخدمات أسهل وأسرع وأبسط، بما يعزز مفهوم الحكومة الذكية، ويحقق التكامل الحكومي، مما يساهم في تحقيق رضا وسعادة المتعاملين.
تشاركت عشر جهات في تنفيذ المرحلة الأولى من الرابط الحكومي للخدمات، وهذه الجهات هي:
وزارة تنمية المجتمع
الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية
وزارة الصحة ووقاية المجتمع
وزارة الموارد البشرية والتوطين
وزارة الداخلية
وزارة الطاقة والبنية التحتية
وزارة العدل
وزارة التربية والتعليم
وزارة الاقتصاد
وزارة الخارجية
وقامت الجهات الاتحادية خلال المرحلة التجريبية بتفعيل عملية الربط الإلكتروني وتبادل الخدمات فيما بينها بنجاح، ولاقى المشروع منذ بداياته اهتماما ودعما من الجهات الحكومية المحلية في الدولة، حيث تضمنت المرحلة التجريبية ربطاً غير مسبوق على المستوى الوطني بين نظام الرابط الحكومي للخدمات (GSB) ونظام الرابط المؤسسي للخدمات القائم في مركز الأنظمة الإلكترونية والمعلومات في أبوظبي، ولذلك لتمكين صندوق معاشات ومكافآت التقاعد في إمارة أبوظبي للانضمام الى التشغيل التجريبي للمشروع.
ويساهم المشروع في تعزيز الكفاءة الحكومية وجودة خدماتها، حيث وفر خلال مرحلة التشغيل التجريبي 15 خدمة مساعدة تعمل على تحسين 10 خدمات رئيسة مقدمة من الجهات الاتحادية والمحلية المشاركة في مرحلة التشغيل التجريبي للمشروع. وتجلى عنصر الكفاءة في توفير ما يساوي 57.831 زيارة للمتعاملين سنوياً، بالإضافة إلى توفير 7460 يوم عمل على الموظفين، أي ما يعادل جهود 30 موظفاً، وستتضاعف هذه الأرقام بعد انضمام الجهات الحكومية الأخرى وإدراج خدماتها في المشروع.
من المتوقع أن يزداد عدد الخدمات التي سيتم تفعيلها على منصة الرابط الحكومي للخدمات، وانضمام جهات حكومية جديدة للاستفادة من تبادل البيانات بين الجهات.
حتى منتصف عام 2021، بلغ عدد الجهات المستفيدة من خدمة الرابط الحكومي لغرض تبادل البيانات 144 جهة حكومية وخاصة، وبلغ عدد الخدمات المتوفرة على منصة الرابط الحكومي276 خدمة فريدة، عملت الجهات المرتبطة بالمنصة على بنائها وتوفيرها على المنصة.
وقد بلغ عدد المعاملات على المنصة 57.6 مليون معاملة خلال 2019، وفي عام 2020 بلغ عدد المعاملات 117.65 مليون معاملة، مما يعني أن نسبة الزيادة في عدد المعاملات على الرابط الحكومي للخدمات خلال سنة 2020 بلغ 104% مقارنة بعام 2019. ساهم الرابط الحكومي للخدمات، من خلال مبادرة "مبروك ما ياك"، في تقليل نسبة الإنبعاثات الكربونية بأكثر من 346,844 كيلوجرام من ثاني أكسيد الكربون خلال سنة 2020، حيث بلغ عدد المعاملات على خدمة "مبروك ما ياك" 15,054 معاملة خلال سنة 2020.
29 أكتوبر 2024