تتوافق الاستراتيجية الوطنية للحكومة الرقمية مع استراتيجيات التنمية للحكومات الإلكترونية المحلية، ومن بينها استراتيجية أبوظبي للتحول الرقمي التي تهدف إلى جعل الإمارة محركاً رئيسيا لمستقبلها الرقمي. تتمحور أولويات هيئة أبوظبي الرقمية حول الخدمات المتكاملة، وتعزيز الابتكار والحلول الحكومية والبيانات والتقنيات التطبيقية والحوكمة وتمكين النظام الرقمي المتكامل.
تتمثل الأهداف الاستراتيجية الـ 6 لمبادرة دبي الذكية-2021 في تحقيق ما يلي:
- مدينة مرنة تؤمّن أساليب حياة ذكية لسكانها - وفي إطار هذا الهدف، تسعى دبي الذكية إلى تمكين البنية التحتية الحيوية، والموارد بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتعزيز الكفاءة، والتوافر، والمرونة.
- اقتصاد عالمي تنافسي معزز بالتكنولوجيا المتطورة- اقتصاد تنافسي عالمي، يتثمر في ابتكارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحويل القطاعات الاقتصادية الاستراتيجية رقميًا والمحافظة على ريادة قواعد جديدة للتنمية الاقتصادية والمشاركة.
- مجتمع مترابط وخدمات اجتماعية ذكية سهلة للجميع - رقمنة خدمات الحياة اليومية، وتسهيل الوصول إليها، تحسين جودة حياة الأفراد من خلال تبني التكنولوجيا لتبسيط التجارب الاجتماعية والثقافية والتعليمية والرعاية الصحية في الإمارة. تسهيل المشاركة الشاملة والفعالة لأصحاب المصلحة في الإمارة، وإشراكهم في تصميم تجارب المدينة.
- تنقل انسيابي عبر حلول النقل المشتركة وذاتية التحكم- تطويع تقنيات النقل التلقائية (الذاتية التحكم) لزيادة الإنتاجية والكفاءة وتقليل الازدحام المروري.
- بيئة نظيفة مُستدامة بالتكنولوجيا المتقدمة- الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لضمان استدامة وجودة موارد الإمارة وتفعيل التحول الرقمي لقطاعات المرافق العامة، والتصنيع، والنقل، ومعالجة النفايات لتقليل البصمة الكربونية للإمارة من أجل بيئة نظيفة وصحية.
- حكومة رقمية عالية الكفاءة- خفض زيارات المراكز الحكومية لخدمة العملاء إلى الصفر، واستهداف التبني الرقمي الكامل، حكومة لا نقدية وخالية من الورق، وتقديم تجارب مثلى للعملاء من خلال ربط وتكامل الخدمات العامة التي تستهدف الاحتياجات االضرورية للسكان والزائرين، وأحداث الحياة الأساسية لتوفير الوقت وتسهيل الحياة.
استراتيجيات لدعم التحول الذكي في دبي
- استراتيجية دبي الذكية 2021
- استراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة
- استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد
- مبادرة بيانات دبي
- استراتيجية دبي للأمن الإلكتروني
- استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية
- استراتيجية دبي للتعاملات الرقمية - البلوك تشين
- استراتيجية إنترنت الأشياء في دبي
- استراتيجية دبي للتجارة الإلكترونية.
الخطة الرئيسية للتحول الرقمي لحكومة عجمان 2017- 2022
طُورت الخطــة الرئيسية للتحول الرقمي في عجمان لتوفيــر خارطــة طريــق للتحــول الرقمــي للخدمــات الحكوميــة فــي الإمارة خلال خمس سنوات. تقوم الاستراتيجية على المحاور التالية:
- التحول الرقمي لـ 100 %من الخدمات الحكومية بنهاية عام 2018
- التحول الرقمي لجميع الخدمات الحكومية المشتركة بنهاية عام 2018
- التبني الكلي لـــ 80 %من الخدمات الرقمية بنهاية عام 2021
- التحول الرقمي الكلي لـ 30 خدمة حكومية ذات أولوية كل 100 يوم
- رفع الكفاءة المالية للخدمات الحكومية بما ال يقل عن 20 %بنهاية عام 2021
تركز رؤية أم القيوين 2021 على تقديم جودة حياة عالية لمجتمع متلاحم قائم على اقتصاد مستدام، وسياحة جاذبة، والوصول إلى أرقى المستويات العالمية في تقديم الخدمات الحكومية. ويشكل الابتكار أحد المحاور الرئيسية لاستراتيجية أم القيوين التي تهدف إلى تطوير بنية شاملة من خلال برامج ومبادرات تدعم سعادة المتعاملين ورضاهم، وتقدم خدمات شاملة ممتازة، وتُسرع التحول نحو الحكومة الإلكترونية.
سياسة "المرة الواحدة" للخدمات الحكومية
بموجب " سياسة المرة الواحدة" يُعفى طالب الخدمات الحكومية من تقديم المستندات المطلوبة لإجراء الخدمة في كل مرة يتقدم فيها للحصول على الخدمات. تطبق أبوظبي "سياسة المرة الواحدة" في خدماتها، وتهدف إلى توفير تجربة سلسة للمتعاملين وتعزيز الكفاءة الحكومية ومواكبة متطلبات التحول الرقمي في أبوظبي، من خلال قيام المتعاملين بتقديم بياناتهم للجهات الحكومية مرة واحدة فقط.
وللاستفادة من السياسة، يقدم المتعامل بياناته الشخصية لأي جهة حكومية في أبوظبي لمرة واحدة فقط عبر منظومة "تم". ويتم تخزين البيانات ومشاركتها بين الجهات والشركات الحكومية عبر منصة الحكومة المتكاملة كونها المنصة الرقمية الوحيدة لتوفير وتبادل البيانات الرقمية بين الجهات والشركات الحكومية.
تسهم السياسة في تسهيل رحلة المتعاملين من خلال:
- تقليص الوثائق المطلوبة من المتعاملين في كل معاملة
- تبسيط الإجراءات لتقديم الخدمات
- ضمان سهولة استخدام البيانات والشفافية والخصوصية.
تعتبر هذه السياسة الأولى من نوعها في المنطقة لتعزيز التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية.