توفر مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تقنية الميتافيرس لتوفير خدمات الرعاية الصحية للمرضى عن بعد ، بصرف النظر عن مكان وجود الطبيب أو المريض. تتيح تقنية الميتافيرس للمتعاملين مقابلة متخصصي الرعاية الصحية أينما يتواجد الأفراد، من خلال رابط آمن باستخدام أجهزتهم الشخصية المجهزة بكاميرا وميكروفون ومكبر صوت، دون الحاجة إلى وجود أي جهاز إضافي مثل سماعة الرأس أو وحدات تحكم إضافية، حيث يمكن للأطباء التواصل مع المريض لتقييم الظروف الصحية، ومناقشة خطط العلاج، وإجراء العلاجات والاستشارات بالإضافة إلى أي خدمات سريرية أخرى لا تتطلب حضوراً جسدياً.
في ديسمبر 2019، أطلقت هيئة الصحة بدبي الخدمة الذكية "طبيب لكل مواطن"، والتي تتيح لمواطني دولة الإمارات أخذ استشارة طبية مجانية عن بعد عن طريق التواصل مع الطبيب بالصوت والفيديو دون الحاجة لزيارة المراكز الصحية.
توفر الخدمة استشارات على مدار اليوم والأسبوع (24/7) من قبل مجموعة من الأطباء والأخصائيين الاستشاريين المتخصصين والمرخصين من هيئة الصحة بدبي، لضمان حصول المواطن على الخدمات الصحية في كل وقت ومن أي مكان.
تشمل مبادرة طبيب لكل مواطن الاستشارة الطبية المبدئية للحالات الغير الطارئة، والمتابعة مع الأطباء المختصين كما يمكن من خلالها للطبيب طلب الفحوصات المخبرية، والأشعة، وإصدار الوصفات الطبية إلكترونياً.
للحصول على الخدمة حمل تطبيق هيئة الصحة بدبي –DHA المتوفر على منصتي أبل ستور و غوغل بلاي.
لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع مركز اتصال طبيب لكل مواطن على الرقم المجاني: 342 800
تنويه: مع إن هذه الخدمة مخصصة للمواطنين إلا أنه تم توسيع نطاق الخدمة ليشمل المواطنين والمقيمين بعد تفشي كورونا المستجد ذلك عن طريق الاتصال بالرقم المجاني 800342، لأخذ موعد مع أطباء عيادة "طبيب لكل مواطن"، حيث يقوم أطباء المركز بالرد على استفسارات كافة المتصلين المتعلقة بمرض كورونا، وتعزيز الوعي الصحي، وما يجب القيام به، وتحويل الحالات التي تتطلب فحوصات طبية إلى أقرب مركز صحي.
شاهد هذا الفيديو لطريقة عمل خدمة "طبيب لكل مواطن".
أطلقت دائرة الصحة- أبوظبي تطبيقاً مجانياً يمكّن كافة أفراد المجتمع من الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية عن بعد، ومن منازلهم، دون الحاجة لزيارة مرافق الرعاية الصحية.
يوفر التطبيق أدوات رقمية مُدعمة بالذكاء الاصطناعي تمكن المرضى من الحصول على خدمات الدعم والاستشارات الطبية، والتشخيص للحالات غير الطارئة عن بُعد، وذلك عبر الصوت والنصوص ومقاطع الفيديو، وحجز المواعيد وإدارتها، والحصول على وصفات الأدوية، والخدمات اللوجستية عبر الإنترنت من قبل الطبيب.
29 أكتوبر 2024